السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد . أخواني وأخواتي في البداية أهنئكم بحلول العام الهجري الجديد راجياً من الله عز وجل أن يكون عاماً موفقاً ومحملاً بكل الخير لكم جميعاً .
ندخل مباشرةً في موضوعي هذا وأهدف منه أن يكون تفاعلياً بالرأي والمناقشة .
الموضوع هو واقع الطلاب ونركز هنا على الطلاب والطالبات في مسألة القدرة على قراءة ما يتم أنتاجه من أعمالهم الفنية المختلفة . بمعنى آخر هل يمتلك الطالب والطالبة مهارة توضيف المصطلحات الفنية البسيطة في قراءة العمل من خلال النقد والتذوق ؟ وهل فعلاً يتم تدريب الطلااب والطالبات على قراءة العمل الفني من قبل المعلمين . وما هو الفرق بين وصف مراحل العمل وتسمية عناصره وبين قراءة العمل الفني أدبياً .
لأن الملاحظ أن هذة المسألة منسية في مدارسنا والمعذرة على التعميم هنا . ومن وجهة نظري أن تحل هذه الأشكالية بطرق عديدة ومنها :
أن يتم التركيز عليها عند صياغة الأهداف السلوكية
تزويد الطلاب بمصطلحات فنية
التغلب على خجل الطالب من قراءة ونقد العمل
التدريب العملي المتدرج داخل الصف أو المرسم